موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة إحدى الخدمات التي تحاول المملكة العربية السعودية تقديمها بشكل مبسط لمواطنيها بدلًا من تقديمها بالشكل الروتيني والتقليدي من خلال المكاتب الحكومية، ولذلك يتم توفير الخدمات العامة من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالوزارة، تعتبر خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة من الخدمات الإلكترونية التي قدمها موقع وزارة الداخلية، حيث يمكن بكل سهولة معرفة الإجابات على الاستفسارات من خلال بوابة الموقع بكل سهولة.

الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة 

يحتوي موقع وزارة الداخلية على قسم كامل لخدمة الجوازات، حيث يمكن معرفة كافة الخدمات المتعلقة بالتأشيرات وكيفية تجديد وإصدار الإقامة، بالإضافة إلى معرفة كيفية الحصول على تصاريح السفر، كما يمكن التبليغ عن تغيب العمالة المنزلية، وغيرها من الخدمات مثل تعديل المهنة وخدمات التابعين.

ويمكن أيضا معرفة كافة المعلومات عن سجل السفر وجواز السفر والاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي والاستعلام عن وصول العمالة والعديد من الخدمات الأخرى، ويتواجد قسم الجوازات الذي يضم كل تلك الخدمات في الاستعلامات الإلكترونية، حيث تضم الاستعلامات قسم خاص بالأحوال المدنية وقيم الاستقدام وقسم للجوازات وقسم للمرور وقسم لإمارات المناطق وقسم لتصاريح الحج وقسم للأمن العام.

إقرأ أيضًا: تجديد الاقامة في السعودية

أهمية تأشيرة الخروج والعودة لغير السعوديين  

قد يحتاج بعض الأشخاص الغير سعوديين تأشيرات للسفر إلى المملكة وللإقامة فيها بغرض البحث عن وظيفة مناسبة، ولكن من المعروف أن الإقامة بالسعودية إذا كنت لا تحمل جنسيتها لابد من أن تكون بواسطة كفيل، وعدم الالتزام بما وضعه القانون يعرض مرتكب المخالفات إلى العقوبة القانونية.

بمجرد وصول الوافد الذي يرغب في الإقامة إلى الأراضي السعودية لابد من يقوم بخطوة التسجيل على نظام أبشر للجوازات، حيث يلزم الاستعلام عن حالة تأشيرة الخروج والعودة، للتأكد من إمكانية الحصول على تلك الصلاحية أم لا من قبل المملكة، وهناك عدة مواد قانونية تم وضعها من قبل المملكة، يتم وفقها الإتاحة لتلك الخدمة أو منعها عن بعض الأشخاص.

نظام الإقامة الخاص بالوافدين 

نظام الإقامة، وهو عبارة عن 65 مادة قانونية متعلقة بإقامة غير السعوديين بالمملكة، والذي تم إصداره بقرار ملكي ويتناول كافة الحقوق والواجبات والالتزامات والإجراءات القانونية اللازمة للمقيم يوفيما يلي مجموعة من أهم القوانين المتعلقة باستخراج تأشيرة الخروج والعودة:

المادة 2 من نظام الإقامة

تشتمل المادة الثانية من نظام الإقامة على الإجراءات المشروعة لإمكانية الإقامة وتنص على الآتي:

(لا يعتبر دخول الأجنبي إلى المملكة العربية السعودية أو خروجه منها مشروعاً إلا إذا؛ كان يحمل جواز سفرًا قانونياً صادراً من حكومة بلاده، أو وثيقة تعتبرها حكومة المملكة قائمة مقام الجواز، و لا يصرح بدخول الأجنبي البلاد أو النزول على أراضيها أو المرور بها ما لم يحمل جوازه القانوني، أو وثيقته تأشيرة دخول ممنوحة من السلطات القنصلية أو الدبلوماسية لحكومة جلالة الملك في الخارج، أو رخصة قدوم صادرة من وزارة الخارجية في حالة قدوم الأجنبي القادم من بلاد ليس فيها ممثل لحكومة صاحب الجلالة الملك، و يستثنى من التأشيرة الحجاج القادمون من جهات ليس فيها سفارات أو مفوضيات أو قنصليات لحكومة صاحب الجلالة أو من يقوم مقامها).

المادة 3 من نظام الإقامة

تشتمل المادة الثالثة من نظلم الإقامة السعودي على الطرق المشروعة التي يجب على الوافد الالتزام بها عند الدخول أو الخروج من الأراضي السعودية وتنص على: لا يعتبر دخول الأجنبي إلى أراضي المملكة أو خروجه منها مشروعاً إلا إذا كان :

  •  عن طريق البحر – من الموانئ المخصصة لذلك .
  • عن طريق البر – من مراكز الحدود المعدة لذلك .
  •  عن طريق الجو – من المطارات المدنية المصرح بالهبوط فيها .
و في حالة الدخول إلى أراضي المملكة من غير الطرق المذكورة لظروف قهرية كالهبوط الاضطراري بالطائرة أو الالتجاء السياسي يجب على الأجنبي أن يقدم نفسه حالاً إلى أقرب مركز للشرطة أو مركز من مراكز الحدود أو أية سلطة حاكمة من سلطات الحكومة في البلاد حيث يجري تبليغ الجهات المختصة عن شخصيته و هويته لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو معاملته بموجب النظام ، و في جميع الأحوال لا يجوز دخول الأجنبي أو خروجه إلا بإذن من الجهة المختصة بمراقبة الأجانب و يكون ذلك بالتأشيرة على جواز السفر أو الوثيقة أو بإذن رسمي مكتوب .

المادة 62 من نظام الإقامة

تنص المادة الثانية والستون من نظام الإقامة على الآتي: (كل أجنبي لا يحمل إقامة أو تأشيرة بها على جواز سفره عند إعلان هذا النظام عليه أن يراجع أقرب مكتب من مكاتب مراقبة الأجانب ، لإتمام الإجراءات اللازمة نحو إقامته فإذا لم يراجع خلال شهرين من تاريخ الإعلان؛ يحرم من حق الإقامة و يكون مكلفاً بمغادرة البلاد و على مكاتب مراقبة الأجانب إعطاؤه حال المراجعة وثيقة تدل على مراجعته ، و تاريخها كما عليهم إنهاء معاملة ذلك الأجنبي خلال مدة أقصاها شهر واحد) .

ومن خلال تلك المواد الثلاث نكون قد وضحنا أهمية الحصول على تأشيرة الخروج والعودة وضرورة إثبات صلاحية تلك الإقامة لتجنب عقوبة المخالفات القانونية.

إقرأ أيضًا: استعلام عن خروج وعودة برقم الجواز

طريقة الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة

يتم الاستعلام عن حالة تأشيرة الخروج والعودة من خلال تطبيق بعض الخطوات البسيطة، ويمكننا توضيحها بشكل تفصيلي من خلال الآتي : 

  • لابد من الدخول أولا على موقع وزارة الداخل من خلال زيارة الرابط التالي هنا
  • ثم الدخول على خدمة “الاستعلامات القانونية”، ثم نقوم بالدخول على قسم “الجوازات” ، ومن بعد ذلك ندخل على خيار “استعلام عام من حالة تأشيرة خروج وعودة”.
  • وستظهر استمارة بيانات تأشيرة يلزم تعبئة البيانات المطلوبة فيها والتي تتمثل في؛ رقم الهوية (رقم البطاقة الشخصية) ورقم هوية الكفيل وكتابة الرمز المرئي الظاهر، وكتابة رقم التأشيرة ورقم جواز السفر.
  • ثم الضغط على كلمة “عرض” وبذلك يمكن معرفة حالة تأشيرة الخروج والعودة بكل سهولة، دون الحاجة للذهاب لأي جهة حكومية.

المصدر:

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد