فوائد الجرجير للنساء

فوائد الجرجير للنساء

فوائد الجرجير للنساء يعتبر الجرجير أحد الخضروات الورقية المعروفة لدي جميع الأشخاص سواء كانوا رجال أو نساء، يساعد ذلك النوع من الخضروات على دعم الجسم بشكل كبير من خلال تقديمه العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساهم في بناء الجسم وتقويته، حيث تحتوي أوراق الجرجير على فيتامين A وفيتامين C، كما انه يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر المسئولة عن تقوية العظام والجهاز المناعي مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والزنك.

لذلك يدخل الجرجير في تصنيع العديد من العلاجات الطبية ويدخل أيضا في تصنيع المستحضرات التجميلية والعطرية لما يحتوي على فوائد متعددة لكافة أجزاء الجسم، وعلاوة على كل تلك الفوائد يعمل الجرجير على معالجة مشاكل التغذية المعروفة لدي الكثير من النساء، وفيما يلي مجموعة من أهم فوائد الجرجير للنساء التي يمكنك التعرف عليها

فوائد الجرجير للنساء

يحتاج الجسم الخاص بالمرأة بشكل مستمر إلى بعض العناصر الغذائية الهامة التي تفقدها يوميا نتيجة قيامها بالكثير من المهام الشاقة سواء بعملها أو عد قيامها بأمور منزلها، حيث أن حركة العضلات المستمرة تجعلها تفقدها بنسب كبيرة خاصة عند تعرضها لعوامل طبيعية مثل الحمل والرضاعة والولادة أو الإجهاض ومن أهم فوائد الجرجير للنساء الآتي :

1- يمنع سرطان الثدي

يحتوي الجرجير على عناصر نباتية وقائية نشطة للغاية ضد السرطان ، حتى أنه حتى استهلاك سلطة واحدة فقط قد أظهر زيادة الجزيئات في نظام القلب والأوعية الدموية في الجسم والذي قد يتوقف بدوره ويمنع عودة سرطان الثدي، أكدت دراسة أخرى عن القدرات المضادة للسرطنة للجرجير أنه كان مفيدًا للغاية عند إضافته إلى النظام الغذائي باعتباره وقائيًا لسرطان الرئة والثدي وكذلك سرطان المعدة.

2- غني بفيتامين C ويعزز المناعة

يعتبر فيتامين C أحد العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم ليعمل على النحو الأمثل لأنه يقلل من خطر التلف في خلايا الدم وإصلاح أنسجة المخ ويحمي الجسم من الأمراض المختلفة، محتوى فيتامين C العالي مثالي لحماية جسمك من الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات والفطريات. تؤدي وفرة الفيتامينات إلى إطلاق مضادات الأكسدة ، والتي تساعد في القضاء على الجذور الحرة وأي أعراض التهاب من جسمك. ،وبالتالي تحسين مناعتك.

4- يخفض ضغط الدم

تعمل مادة الكاروتين الموجودة بالجرجير على خفض الدم حيث أنه تم ربط مستويات عالية من الزياكسانثين واللوتين بمساعدة الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. حسب الدراسة، تم ربط مستويات أعلى من زياكسانثين ولوتين مع تصلب الشرايين أقل ، المعروف أيضا باسم تصلب الشريان ، مقارنة مع تلك التي تحتوي على مستويات كاروتينويد أقل. علاوة على ذلك ، كان المشاركون الذين لديهم مستويات أعلى من الدم الكاروتيني أقل عرضة للإصابة بالأزمات القلبية.

إقرأ أيضًا: تعرف على فوائد الجرجير للرجال

5- يحسن وظيفة الغدة الدرقية

قد يعمل الجرجير عن طريق تقليل إنتاج هرمون الغدة الدرقية عند تناوله نيئًا. إذا كان هناك إنتاج غير خاضع للرقابة لهرمون الغدة الدرقية ، فستعاني على الأرجح من أمراض مثل قصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية ، والتي لها أعراضها ، مثل الاكتئاب والإمساك وزيادة الوزن.

6- يمنع نقص الحديد (فقر الدم)

الجرجير مصدر غني بالحديد ، وهو مطلوب لتوفير الهيموغلوبين للجسم. بالتأكيد يزيد الهيموغلوبين من خلايا الدم الحمراء ، وهو مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد وراثياً أو فقدوا الكثير من الدم (بسبب الإصابة ، أثناء الحمل أو فترة الحيض ، إلخ)

7- يعزز فقدان الوزن

يحتوي الجرجير على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية (حوالي 18 سعرة حرارية لكل وجبة) ، مما يجعل هذا النبات مفيدًا لأي شخص يتطلع إلى فقدان الوزن. بالإضافة إلى أنه يحتوي على الألياف الغذائية والأحماض الأمينية ، والتي تبقيك تشعر بالشبع لفترات طويلة وتمنع تناول الوجبات الخفيفة بشكل غير رسمي.

8- يعمل على تنقية الجسم من السموم

يحتوي الجرجير على عوامل تطهير مهمة جدًا لتنقية الجسم. المصنع يزيد من إدرار البول ، الذي يزيل السموم من الجسم كله بكفاءة.

9- يحافظ على صحة العظام

يوفر الجرجير إمداد وفير من فيتامين K ، الذي يرتبط نقصه بزيادة خطر تمزق العظام. يحسن استهلاك فيتامين K الكافي من صحة عظامك من خلال العمل كمغير لبروتينات المصفوفة العظمية ، مما يعزز امتصاص الكالسيوم ، ويقلل من إفراز الكالسيوم في البول.

10 – يعالج مرض السكري

يحوي الجرجير أحد مضادات الأكسدة المعروفة بحمض ألفا ليبويك ، والذي ثبت أنه يخفض مستويات الجلوكوز ، ويمنع التغيرات الناجمة عن الإجهاد التأكسدي ، ويزيد من حساسية الأنسولين.

11- يحسن الرؤية

اكتشفت دراسة أوروبية أن فيتامين (ج) قد يكون مفيدًا في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين. نظرًا لأن الجرجير مصدر غني بفيتامين C ، فقد يكون مفيدًا في تحسين نظرك.

12- يقلل من الضرر الناجم عن الإجهاد 

تشير دراسة بحثية إلى أن فيتامين (ج) ، إلى جانب فيتامين (هـ ) فعال جداً في الحد من الأضرار المؤكسدة لخلايا الدم الحمراء. على الرغم من أن الدراسة تعتمد على المكملات الغذائية ، إلا أنه يقترح أيضًا أن تناول أطعمة مثل الجرجير مع هذه العناصر الغذائية قد يكون مفيدًا جدًا للصحة.

13- يدير وظيفة المرارة

نظرًا لارتفاع نسبة الماء الموجود في الجرجير ، يساعد النبات في التخلص من السموم الضارة التي قد تعيق وظيفة المرارة.

14- مفيد لصحة الشعر

تعد المعادن مثل الزنك والحديد والفيتامينات المختلفة ضرورية لصحة الشعر ، ومعظمها موجود في الجرجير. يساعد الزنك في غسل البكتيريا من فروة رأسك ، وبالتالي يعمل كمكون مضاد للقشرة.

15- علاج السعال

يحتوي الجرجير على مركب يعرف باسم جليكوسيدات الكبريت ، وهو قوي بما فيه الكفاية لعلاج أي مرض يتعلق بالتهاب الشعب الهوائية على المدى الطويل ، وخاصة السعال.

16- يقوي الأسنان

نظرًا لأن الجرجير مصدر ممتاز للكالسيوم ، فقد يكون مفيدًا للغاية لأسنانك. سيؤدي استهلاك النبات إلى إضافة قوة لأسنانك ، وكذلك علاج نزيف اللثة.

17- يحسن صحة الدماغ

قد يكون استهلاك فيتامين C مفيدًا في منع التغييرات المعرفية المرتبطة بالشيخوخة ومرض الزهايمر ، وكذلك إصلاح أنسجة المخ.

18- يمنع البرد العادي

من المعروف أن الأطعمة الغنية بفيتامين C ، مثل الجرجير ، هي الحل الفعال لنزلات البرد. تشير الأبحاث إلى أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C قد تقلل من خطر الإصابة بالبرد بنسبة 66 ٪.

فوائد الجرجير للشعر

هناك بعض الفوائد المتعددة للجرجير للعناية بالشعر الجاف والمتساقط والضعيف، ويمكننا توضيح أهم فوائد الجرجير للنساء للشعر من خلال الآتي :

  • يساعد الجرجير على حل مشكلة تساقط الشعر المعروفة، كما انه خلص الشعر من التقصف الناتج عن استخدام المكواة أو صباغات الشعر المضرة.
  • كما انه يعم لعلى تكثيف وتطويل الشعر، لذلك يتم استخدماه في تصنيع الكثير من متحضرات الشعر مثل الزيوت والكريمات التي تباع في الصيدليات.
  • يمكن استخدامه أيضا في إنبات الشعر عند الأطفال الذي تجاوزوا سن العامين، حيث يمكن دهانه يوميا على فروة شعر الطفل أو الطفلة مع تمشيط الشعر بشكل بطيء، ومع مرور الوقت ستظهر علامات نبوت الشعر.

إقرأ أيضًا: فوائد الجرجير للجنس

فوائد الجرجير للجلد والبشرة

لم تقتصر فوائد عصير الجرجير أو مستخلص زيت الجرجير على أجهزة الجسم والشعر فقط، بل شملت خلايا البشرة والجلد أيضا، فيمكننا من خلال النقاط التالية توضيح أهمية فوائد الجرجير للنساء للجلد والبشرة :

  • يساعد عصير الجرجير على التخلص من جفاف البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، فيمكن عمل ماسك سريع للبشرة بعصارة الجرجير للحصول على تلك الفائدة.
  • كما انه يعمل على تخليص الوجه من خلايا الميتة من خلال خلطه مع بياض البيض وقطرات عسير الليمون وخلطهم جيدا وتدليك البشرة بهم لمدة 5 دقائق، وبمجرد غسيل الوجه ستظهر نتائج الخليط.
  • يعيد الجرجير نضارة البشرة إشراقها، ولذلك يمكن استخدامه مع الكريم المرطب من خلال دمجه معه وخلطهم سويا، واستخدماه يوميا على البشرة بعد القيام بغسيلها.

فوائد الجرجير للحامل

تحتاج الحامل للعديد من العناصر الغذائية خلال فترة الحمل، خاصة بالأشهر الأولى وسنقوم بتوضيح أهم فوائد الجرجير للنساء الحامل من خلال النقاط الآتية :

  • يساعد تناول الجرجير للحامل في معالجة مشاكل اللثة، حيث أنه يزودها بالكالسيوم التي تكون بحاجة إليه في الجمل، فالمرأة الحامل تفقد نسبة كبيرة من الكالسيوم من جسمها في تلك الفترة لتكوين الجنين.
  • كما يساعدها أيضا على تجاوز مشكلة القيء الصباحي، ويعمل أيضا على حل مشكلة الإمساك التي تكون عند معظم الحوامل، كما انه مدر للحليب، مما يساعد المرأة على الرضاعة الطبيعية بعد ولادتها.

 المصدر: