مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

الجرجير وفوائدة

يمتاز هذا النوع من الخضراوات بأوراقه الكبيرة بعض الشئ بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة رفيعة من العروق، وهو ذو لون أخضر، يمكن أن تجد في مذاقه بعض الحرقة، الشجيرات الموجود بها هذا النوع من الخضراوات يكون أقل ارتفاع لها هو عشرين سنتيمترا، وأما عن أقصى ارتفاع يمكن أن تكون عليه فهي مائة سنتيمترات وهى تحتوي على مجموعة من الأزهار الصغيرة الحجم البيضاء.

يمكنك أن تحصل عليه من أي دولة موجودة حول العالم، ولكن من أكثر الأماكن المتميزة بزراعته هو الأماكن البرية، وهو موجود بكثرة في الجزء الشمالي من أفريقيا وموجود في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، ولما يحتوي عليه الجرجير من مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامين فإننا سوف نقوم بالتعرف على بعض أهم تلك الفوائد في هذا المقال.

الجرجير وفوائدة

الجرجير فوائده

على الرغم من أن حجم هذا النوع من الخضراوات صغير بعض الشئ ويمتاز بخفة وزنه إلى أنه يحتوي على كم هائل من المعادن والفيتامينات التي يكون جسم الإنسان بحاجة إليها بشكل دائم، فهو يحتوي على فيتامين A، وفيتامين Cg، فيتامين Kg، كما أنه يحتوي على نسب متفاوتة من البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى الصوديوم.

أما إذا كنت من ضمن الأشخاص الذين يرغبون في تناول بعض أنواع الخضراوات في وجبتهم الغذائية بهدف إنقاص وزنهم الزائد يمكنهم الاعتماد على الجرجير فهو يحتوي على قدر بسيط من السعرات الحرارية.

يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من فيتامين K الذي له القدرة على حماية عظام الإنسان من أن تصاب بالكثير من المشاكل وخاصة التجاويف التي تصيب الأسنان، ويعتبر ذلك من أهم الأبحاث التي قد تم العمل عليها والتأكد منها.

إذا كنت تعاني من مشكلة احتباس البول فيمكنك الاعتماد على هذا النوع من الخضراوات بسبب قدرته على التخلص من المياه الزائدة في الجسم والعمل علي ادرار البول.

يحتوي على نسبة لا بأس بها من الألياف التي لها قدرة على مساعدة الجهاز الهضمي في العمل على الشكل السليم.

من خلال تناولك لهذا النوع من الخضراوات يمكنك أن تتخلص من بعض المشكلات التي تصيب البشرة مثل النمش وغيره وذلك بسبب العصارات الموجودة به.

له دور فعال في العمل على تنظيف الدم من أي نوع من الشوائب التي يمكن أن تتخلله، كما أنه يساعد في تحسين دورة العمل الخاصة به.

في قديم الأزل كان يتم الإعتماد عليه في حماية جلد البشرة من الإصابة بأي نوع من الالتهابات المختلفة التي يتعرض لها الإنسان في الكثير من الأحيان.

اقرأ أيضًا: فوائد الموز للتخسيس

علاج المشاكل الصحية

  • علاج الشعر

له دور فعال في علاج المشكلة التي يعاني منها الكثير من النساء وهى تساقط الشعر فهو لديه قدرة على توفير القوة والدعم اللازمين للشعر المتساقط، ويمكنك الحصول على تلك الفائدة من خلال أن تقوم بخلط ثلاثين جراما من معصور الجرجي ثم إضافة مائة جرام من السبرتو الأبيض، وأخيرا ملعقتين صغيرتين من ماء الورد، ومن ثم خلطه جيدا والعمل على تدليك فروة الرأس بأكملها بشكل يومي وذلك لمدة لا تقل عن أربعة عشر يوما متواصلين ثم غسله بالماء البارد.

تعرف على: البنجر وفوائدة الغذائية

  • علاج مشكلة الحروق

إذا كنت من ضمن الأشخاص الذين يتعرضون لفترات طويلة إلى أشعة الشمس الضارة  وتتعرض أيضا إلى حروق من تلك الشمس فيمكنك الإعتماد على معصور الجرجير والقليل من زيت الزيتون الهامين جدا للبشرة، وبعد الكثير من الأبحاث قد أثبتت فاعليتها الكبيرة وقدرتها على التخلص من تلك المشكلة.

  • إدرار البول

يمكن ذلك من خلال غلي الجرجير مع قطعة صغيرة من البصل ثم تقوم بتناولها مرتين يوميا صباحا ومساءا.