ما هي الموسوعة وما هي أشهر الموسوعات في العالم؟

الموسوعة عبارة عن عمل مرجعي أو ملخص يقدم ملخصات للمعرفة من كل الفروع أو من حقل أو تخصص معين، تنقسم الموسوعات إلى مقالات غالباً ما يتم ترتيبها أبجديًا حسب اسم المقالة، وفي بعض الأحيان حسب الفئات الموضعية. إدخالات الموسوعة أطول وأكثر تفصيلاً من تلك الموجودة في معظم القواميس.

بشكل عام، على عكس إدخالات القاموس – التي تركز على المعلومات اللغوية عن الكلمات مثل أصلها ومعناها ونطقها واستخدامها والأشكال النحوية – تركز مقالات الموسوعة على المعلومات الواقعية المتعلقة بالموضوع المذكور في عنوان المقالة.

  • تاريخ الموسوعات

توجد الموسوعات منذ حوالي ألفي عام وتطورت بشكل كبير خلال تلك الفترة فيما يتعلق باللغة (المكتوبة بلغة دولية أو لغة عامية) أو الحجم (قليل أو كثير من المجلدات) أو القصد (عرض لمجموعة عالمية أو محدودة من المعرفة)، التصورات الثقافية (موثوقة، إيديولوجية، تعليمية، نفعية)، تأليف (المؤهلات، الأسلوب)، القراء (مستوى التعليم، الخلفية، الاهتمامات، القدرات)، والتقنيات المتاحة لإنتاجهم وتوزيعهم (مخطوطات مكتوبة بخط اليد، صغيرة أو كبيرة، الطباعة، إنتاج الإنترنت). كمصدر قيم للمعلومات الموثوقة التي جمعها الخبراء، وجدت الإصدارات المطبوعة مكانة بارزة في المكتبات والمدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى.

ساهم ظهور الإصدارات الرقمية والمفتوحة المصدر في القرن العشرين في توسيع إمكانية الوصول والتأليف والقراء ومجموعة متنوعة من إدخالات الموسوعة ودعا إلى التشكيك في فكرة ماهية الموسوعة وأهمية تطبيقها على هذا الإنتاج الديناميكي والمعايير التقليدية لتجميع وتقييم موسوعات الطباعة.

  • ما يميز الموسوعات

تم تطوير الموسوعة الحديثة من القاموس في القرن الثامن عشر. تاريخيا، تم بحث وكتابة كل من الموسوعات والقواميس من قبل خبراء المحتوى المتعلمين المطلعين جيدًا، لكنهم يختلفون كثيرًا في البنية.

القاموس هو عمل لغوي يركز في المقام الأول على القائمة الهجائية للكلمات وتعريفاتها، و توجد كلمات مترادفة وتلك المتعلقة بالموضوع مبعثرة حول القاموس، ولا تعطي مكانًا واضحًا للعلاج المتعمق. وبالتالي، يوفر القاموس عادةً معلومات أو تحليلًا أو خلفية محدودة للكلمة المحددة. على الرغم من أنه قد يقدم تعريفا، فإنه قد يترك القارئ يفتقر إلى فهم معنى المصطلح أو أهميته أو حدوده، وكيف يرتبط المصطلح بحقل أوسع للمعرفة. من الناحية النظرية، لا تتم كتابة الموسوعة من أجل الإقناع، على الرغم من أن أحد أهدافها هو في الواقع إقناع القارئ بصحتها.

لتلبية هذه الاحتياجات، لا تقتصر مقالة الموسوعة عادةً على تعريفات بسيطة، ولا تقتصر على تعريف كلمة فردية، ولكنها توفر معنى أكثر شمولًا لموضوع أو مجال. بالإضافة إلى تعريف المصطلحات المترادفة للموضوع وإدراجها، تستطيع المقالة التعامل مع المعنى الأكثر شمولاً للموضوع بتعمق أكبر ونقل المعرفة المتراكمة ذات الصلة بهذا الموضوع. غالبًا ما تتضمن مقالة الموسوعة أيضًا العديد من الخرائط والرسوم التوضيحية، وكذلك المراجع والإحصائيات.

  • أشهر الموسوعات في العالم

وقائمة التالية هي عبارة عن أسماء الموسوعات البارزة الاشهر حول العالم و تُعرّف الموسوعة بأنها “خلاصة تحتوي على معلومات حول جميع فروع المعرفة أو فرع معين من المعرفة”:

  1. موسوعة “ويكيبيديا” يزورها مئات الملايين من المستخدمين على مدار 13 عامًا، ويوجد بها أكثر من 339,572 مقالة، و1,921,353 صفحة بمختلف الموضوعات والمعارف.
  2. موسوعة “جوريسبيديا” موسوعة القانون الأكاديمية، بدأت العمل في أكتوبر 2004، معتمدة على برنامج “ميدياويكي” لتسير على نفس طريق “ويكيبيديا”، وتعمل وفق رخصة التشارك الإبداعي.
  3. موسوعة “موبى جيمز” MobyGames موسوعة الألعاب العالمية، أنشئت فى عام 1999 وتضم قاعدة بيانات كبيرة عن كل الألعاب الإلكترونية، وتعمل على فهرسة تاريخ الألعاب الإلكترونية حول العالم، وما يميزها هي أنها تقديم كل ما تم التوصل إليه من معلومات حول هذه الألعاب.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد