ما الذي يجب أن تتجنبه الأم أثناء الحمل

ما الذي يجب أن تتجنبه الأم أثناء الحمل

الأمومة من نعم الله سبحانه وتعالى علينا وهي أغلى أمنية لدى السيدات وهو شعور غريزي لا نستطيع مقاومته ولذلك فإن كل ام يجب أن تحرص على صحة جنينها و فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها كل سيدة حامل لما تمر به من ألم و إجهاد وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى وقد تختلف الأعراض من سيدة لأخرى ولكن جميعهم يعتبرون فترة الحمل هي اصعب أيام يمرون بها فكل شهر من شهور الحمل يحمل في طياته مفاجئة جديدة للأم الحامل فكثيرا من الأمهات يقومون ببعض التصرفات التي تضر الجنين وهم ليسوا على علم بذلك ولكن يجب على كل أم أن تعلم جيدا أن هناك روح بداخلها و مرتبطة بها و قد تتأثر بأي فعل أو رد فعل تقوم به الأم ولذلك من المحتم على كل أم حامل أن تتبع التعليمات الخاصة بالطبيب وتعمل على تنفيذها بدقة عالية والبعد عن كل ما يضر الجنين وصحته وخصوصا في بداية أشهر الحمل أي الثلاث شهور الأولى من الحمل

ما الذي يجب أن تتجنبه الأم أثناء الحمل

هناك العديد من الأشياء التي يجب على كل أم تجنبها وإليكم البعض بالتفصيل:-

  • البعد عن التدخين وكل مشتقاته وكذلك أيضا البعد عن الاماكن التي تحتوي على دخان أو عوامل بيئية ضارة وايضا المناطق المغلقة حيث أن عنصر أول أكسيد الكربون يؤدي إلى نقص الأكسجين المزمن وكذلك يؤدي إلى نقص وزن الطفل عند الولادة.

  • عدم استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية وكذلك أيضا معطرات الجو لأنها تضر بالأم الحامل وايضا تضر الجنين.
  • عدم شرب المشروبات الكحولية لأنها تؤدي إلى وفاة الجنين والإجهاض وايضا يفقد الجسم المعادن اللازمة والتي يحتاجها الجنين
  • تجنب اللحوم النية لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا الضارة .
  • يفضل البعد عن التصوير الإشعاعي في فترة الحمل لأن الأشعة قد تكون غير آمنه ويؤدي ذلك إلى وجود تشوهات الجنين وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى الحمل.
  • البعد عن كل المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين لما تسبب من ضرر مثل الإصابة بالأمراض التي تؤدي الى إجهاض الجنين وكذلك تمتص بعض الفيتامينات الهامة والمفيدة لجسم الأم و لتكوين جسم الجنين.

  • يمنع منعا باتا تناول العقاقير الطبية أثناء فترة الحمل حيث لها آثار ضارة جدا على الجنين إلا في بعض الحالات الضرورية كمرض السكري .

يجب على الأم أن لا تتعامل مع العطور إلا بحرص شديد لأنها تسبب أمراض خطيرة ومزمنة كحساسية الصدر و الربو والعقم وخصوصا عطر بويزون- شانيل إضافة إلا أن العطور تسبب بعض المشكلات للأم الحامل كالغثيان وضيق التنفس.

هناك الكثير من الأمهات لا يمكنها الاستغناء عن مستحضرات التجميل ولكن ينصح الأطباء بتجنبها خلال فترة الحمل لما تسبب من مخاطر على صحة آلام والجنين كالتشوهات الخلقية مثل كريم ازالة الشعر والصبغات وايضا كريمات الفرد وكل هذا يساعد على الإصابة بالسرطان لذلك يفضل الأطباء منع استخدامها .

المنتجات المعلبة 

يجب على كل سيدة حامل أنها لا تتناول المنتجات المعلبة ويفضل تناول الأطعمة الطازجة مثل الخضروات والفاكهة لما تحتوي من عناصر مفيدة لجسم الأم وايضا الجنين

هناك العديد من الحركات الممنوعة على الأم الحامل في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل كممارسة الرياضة العنيفة و المرهقة كالجري والبعد عن القيام بالأعمال المنزلية وعدم السفر والتنقل .

البعد عن اللحوم المجمدة والأغذية المصنعة مثل البشرة واللانشون والسوشي لأنه يساعد على نمو الجهاز العصبي لدى الجنين

اقرأ أيضًا: سكر الحمل | الأسباب والأعراض وكيفية التشخيص ووقاية المرأة الحامل من الإصابة به

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد