مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

المعلومات من اسلحة العصر

المعلومات من اسلحة العصر تعد المعلومات من انواع الأسلحة الفتاكة التي تفوق على أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية في العالم ، حيث ان المعلومات قد تؤدي لفتك وهلاك دول بأجمعها من خلال نقل المعلومات بين الاشخاص والتلاعب بها وبالافكار ، وطريقة التلاعب بالمعلومات يقوم بها العديدون للوصول إلى أهدافهم ، فللمعلومات القوة الفائقة على الانتشار الواسع في وقت قياسي ويرجع ذلك إلى انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة التي اكتسحت العالم بأجمعه .

المعلومات من اسلحة العصر

المعلومات من اسلحة العصر
المعلومات من اسلحة العصر
  • التقدم والتطور التكنولوجي في العصر الحالي من اكثر الأسباب التي ساهمت على انتشار المعلومات بين كل الاشخاص وعلى حدود واسعة لدرجة أننا أصبحنا كلنا في دائرة الحرب المعلوماتية والتي تتصف بقوتها وامتيازها وامكانها على اكتساح العالم كله .

سمات المعلومات التي تكون السبب في وجود اسلحة العصر

  • المعلومات من اسلحة العصر مع التطور الواسع الذي يحدث يوميا بشكل متزايد ، اصبحت حروب المعلومات والحروب الالكترونية هي بديلاً للاسلحة ولها نفس الاثر المدمر للاوطان ، وتعد الحرب الالكترونية من اخطر انواع الحروب الاخطر لالعالم في المستقبل، فالاسلحة اصبحت بأنواع كثيرة في عصرنا، كما ان هناك اسحلة الدمار المعتادة مثل: القنابل النووية والهيدروجية والكيماوية والاسلحة الخبيثة المحرمة دوليا والتي تمتلكها بعض من الدول ، وتتحكم بها الحكومات لمواجهة اي حروب قريبة منها ، كل الدول التي لديها التقنيات الحديثة على سبيل المثال : الولايات المتحدة الامريكية وروسيا واليابان وانجلترا وفرنسا والصين، وغيرها من الدول المتطورة يوما بعد  يوم تزداد قدرتها في صناعة الاسلحة المختلفة على كل المجالات العسكرية والاقتصادية
    والسياسية .
  • المعلومات من اسلحة العصر للمعلومات العديد والعديد من السمات والمزايا والتي جعلتها تصنف من أخطر الأسلحة الفتاكة في عصرنا :
    • من أهم سمات هذه الحروب هو التجدد باستمرار وأنها لا تنتهي نهائيا مهما استخدمت من قبل الآخرين ، فهي في تجدد دائم .
    • لا يمكن لأي شخص إخفاء المعلومات عن الآخرين والاحتفاظ بها لنفسه فقط حيث فهي تخزن بمجرد نقلها للجميع في العقل لدى كل شخص مستقبل .
    • وجود المعلومات التي المرادةفي أي وقت على مواقع التواصل الاجتماعي ، والوصول إليها يتم بكل بساطة ويسر .
    • وبسبب التطور والتقدم التكنولوجي تنتشر المعلومات في كل الأرجاء العالم خلال أوقات قصيرة جدا .
    • تتصف المعلومات بالمرونة والسلاسة فقد يتمكن أي شخص من إعادة صياغة المعلومات واستخدامها في مناقشات وحوارات متعددة .

نبذة عن نوعية المعلومات

المعلومات من اسلحة العصر
المعلومات من اسلحة العصر

المعلومات الفكرية

المعلومات الفكرية هي هذه المعلومات التي يستطيع الشخص باستشفافها حول امر او حوار ما ، أي أنها الأفكار التي تتكون بداخل العقل عن الموضوع الذي أمامه .

المعلومات التطويرية

المعلومات التطويرية هي أفضل أنواع المعلومات لأنها تدفع على تطوير العقل والارتقاء به ، وهي تعد المعلومات التي يتم اكتساب من خلال كل أنواع القراءة سواء كانت لكتاب ما أو قراءة مجلة أو حتى مقال .

المعلومات التعليمية

المعلومات التعليمية هي هذه المعلومات المنعلقة بفئة الطلاب وكل ما يريده  طوال مراحل حياتهم التعليمية حيث يمتلئوا بالعلم والمعرفة بطريقة بسيطة وذلك من خلال  مواقع متخصة توفر الشرح الوافي والمعلومات المطلوبة .

المعلومات الإنجازية

كما يعرف ويتميز هذا النوع من المعلومات بأتاحتها في أقل وقت لمساعدة القارئ على اخذ افضل القرارات الحاسمة في الاوقات الصعبة ، كما يمنح القارئ بالعديد من المعلومات الغزيرة والمهمة بالنسبة للامر الذي يبحث عنه .

المعلومات البحثية

المعلومات البحثية هي المعلومات التي تحتوي على خلاصة وخير خبرات الآخرين ، من حيث قصص حياة الاخرين وتجاربهم التي تتداولها الأجيال للاستفادة من الخبرات وتجنب المرور في نفس أخطائهم ، وهي أيضا تمثل التجارب التي وصل لها العلماء والمعلومات التي قاموا بتسجيلها ليكمل علماء آخرون الطريق خلفهم . فالمعلومات تعد سلاح ذو حدين لذلك يجب على كل إنسان اتخاذ الحذر عند استخدام المعلومات ، فهي إما أن تكون سبب في رقي الأمم وازدهار الشعوب وإما أن تكون سببا للحروب والخراب ، وعلى كل إنسان توخي الحذر من مصادر المعلومات التي تمر عليه والتاكد من مدى مصداقيتها .

الخصائص التي تتصف بها المعلومات

  • المعلومات من اسلحة العصر تعرف بسهولة تشكيلها وإعادة الصياغة عن نفس المعلومة بأكثر من طريقة.
  • يمكن تطويع المعلومات حتى تنتقل بشكل سري إلى جهات بعينها ، أو نشرها لتصل إلى كل الناس.
  • يمكن جمع مجموعة ضخمة من المعلومات ومزجها معاً حتى تظهر في شكل معلومة واحدة كاملة بكل المعلومات الأخرى.
  • المعلومات لا تنتهي بل يتم نشرها واستحداثها بأي شكل تلقائي.
  • لا يمكن للمعلومات ان تختفي بعد ان تنشر حيث يصعب السيطرة عليها أو تتبع اتجاهها.

اقرأ أيضا 👍👍: افكار هدايا عيد ميلاد للزوجة