السياحة و السفر

ماذا يوجد في “حديقة جولهانه”

ماذا يوجد في "حديقة جولهانه"

وعندما نسأل ماذا يوجد في حديقة جولهانه نعرف أن حديقة جولهانه تعني حديقة الورود باللغة التركية كما تعتبر حديقة جولهانه أقدم حديقة حضرية في اسطنبول بالإضافة إلى أنها أيضًا واحدة من أكبر حدائق اسطنبول حيث موقعها الجغرافي  بجوار قصر توبكابي كما كانت الحديقة أيضًا للكثير من القرون بمثابة الحديقة الخارجية للقصر الإمبراطوري العثماني قصر توبكابي فحديقة جولهانه لم تكن مفتوحة للجمهور حيث أن حديقة جولهانه حتى عام ١٩١٢ كانت منتزها إمبراطوريا ومع هذا فتحت للجمهور في عام ١٩١٢ ومنذ عام ١٩١٢ كانت حديقة جولهانه حديقة حضرية (فالحديقة الحضرية أو الحديقة المدنية أو الحديقة العامة هو متنزه في مدينة أو مجالس بلدية والتي توفر أنشطة ترفيهية ومساحات خضراء مفتوحة للزائرين أو الساكنين وفي المدن والبلديات كما لدى الحدائق الحضرية خصائص عامة ومنها ملعب للأطفال وحدائق منزلية ومسارات للمشي والجري واللياقة كما يوجد مسارات للأحصنة وهناك أيضًا بالحديقة الحضرية ملاعب رياضية وأندية وهناك دورات المياه العامة ومرافق للتنزه ) فحديقة جولهانه عام ١٩١٢ كانت تعد حديقة حضرية بأشجار الجوز والبلوط التي يقدر عمرها بمئات الاعوام كما أن حديقة جولهانه يزينها إحاطتها بأهم المتاحف والاثار في اسطنبول بأكملها.

ماذا يوجد في “حديقة جولهانه”

 ماذا يوجد في حديقة جولهانه وما هي حديقة جولهانه

أولا عمود القوط وهو أقدم نصب تذكاري معروف في اسطنبول والذي يرجع تاريخه إلي أواخر القرن الثالث الميلادي في منتزه حديقة جولهانه.

وعمود القوط عبارة عن عمود رخامي قائم بذاته حيث يبلغ ارتفاعه ١٨ متر ويقع في شرق منتزه حديقة جولهانه.

ثانيا ذكر أنه في عام ١٨٣٩ وكانت هذه الفترة هي حكم  الدولة العثمانية تم الإعلان عن عدد من الإصلاحات التنظيمية الحديثة العهد للإمبراطورية العثمانية في حديقة جولهانه ، فحديقة جولهانه معروفة أيضًا باسم جولهانه إديكت.

ثالثا وفي شهر مارس وأبريل تم تزيين وتجميل حديقة جولهانه بالملايين من أزهار الخزامي وهي الأزهار التي تبدع وتخلق مناظر طبيعية جميلة المنظر وتعتبر حديقة جولهانه واحدة من أفضل سبعة حدائق في اسطنبول أثناء مهرجان الخزامي.

رابعا حديقة جولهانه واحدة من الحدائق القليلة الموجودة في شبه الجزيرة التاريخية في اسطنبول كما أن حديقة جولهانه موقع متميز ومثالي للمشي والجري إذا كان المواطن أو السائح يقيم بالقرب من السلطان أحمد.

خامسا كما أن من أسهل الطرق للوصول إلي منتزه وحديقة الجولهانه هي اتخاذ خط الترام T1 وهناك محطة تسمي جولهانه في الترام يتم النزول بها حيث يتوقف أمام مدخل منتزه جولهانه في السلطان أحمد أساس شبة جزيرة اسطنبول التاريخية.

كما أن موقع منتزه جولهانه يقع بالقرب من المعالم السياحية وبالأخص المعالم السياحية الأكثر أهمية في اسطنبول والتي تتضمن أيضًا قصر توبكابي وآيا صوفيا والمسجد الأزرق وصهريج تحت الأرض ومتاحف اسطنبول الأثرية.

تعرف على: افضل فنادق دبي فندق ميلينيوم بلازا دبي

عامود غوتار في حديقة جولهانه Gotlar colum

وعندما يقال ماذا يوجد في حديقة جولهانه نذكر ذلك العامود حيث يقع عامود غوتار في حديقة جولهانه وهناك اعتقاد أن عامود غوتار قد تم بناؤه في القرن الرابع،  كما يُذكر أن هذا العامود قد تم إنشاؤه بعد انتصار عسكري على القوط ويقدر ارتفاع العمود ١٥ متر كما أن عمود غوتار قائم على قاعدة ثلاثية،  والأبعاد كما أن العمود مزين ومنقوش من قطعة من الحجر فقط كما أنه مزخرف بالكورينث فقط بما يتضمنه، وأيضًا نقش النسر كما أنه تم ذكر اسم حديقة جولهانه في الكثير من القصائد والأغاني فعلى سبيل المثال كتب الشاعر الكبير ناظم حكمت قصيدة تسمي باسم Ceviz Agaci هي قصيدة شجرة الجوز التي تتحدث عن جمال وروعة حديقة جولهانه.

تحديث حديقة جولهانة

عندما تجلس في حديقة جولهانة ستجد الكثير من المقاهي والمطاعم والمتنزهات التي تحيط به وتستمتع عندما تشرب كوبا من القهوة فالزائر يشاهد المناظر الطبيعية المميزة لحديقة جولهانه.

فحديقة جولهانه تعتبر هي المكان الأول الذي اتخذ فيه العثمانيون أولي خطواتهم نحو التطوير حيث أعلن وزير الخارجية مصطفى ريسيت باشا في عهد السلطان عبد المجيد رمز االتطوير والتجديد في ٣ أكتوبر ١٨٣٩.

حيث تم نقش جولهانه وتنظيم فيرماني باللغة التركية، كما قام القائد مصطفى كمال أتاتورك المعلم الأول ورئيس الجمهورية بتقديم الأبجدية اللاتينية إلي الجمهور من المواطنين الأتراك في حديقة جولهانه.

كما تتمتع حديقة جولهانه بمنظر جميل مع تمثال Asik Veysel وهو التمثال ذو القيمة والقامه والشهرة للمواطنين الأتراك ، بالإضافة إلى عمود غوتار الذي كان ينتمي إلي زمن روما القديمة.

اقرأ أيضًا: اجمل شواطئ راس البر

أجمل الحدائق في جولهانة

ماذا يوجد في حديقة جولهانه من أجمل ما يوجد في جولهانة الحدائق العامة حيث تظهر هذه الحدائق علي تحسينات هيكلية كما تسمى أحيانا حماقات بما تضمنه أيضًا من ميزات المياه مثل النوافير والبرك التي يكون بها أسماك أو بدون أسماك كما يوجد أيضًا شلالات والأسرة الجافة والتماثيل وغير ذلك.

كما توجد أيضًا بعض الحدائق العامة حدائق مخصصة لأغراض الزينة فقط بالإضافة إلى أنه تنتج بعض الحدائق المحاصيل الغذائية سواء اكانت في مناطق منفصلة أو مناطق مختلطة أحيانا مع نباتات الزينة فالحدائق المنتجة للغذاء تتميز عن المزارع بأنها ذات نطاق أصغر.

كما تجمع حدائق الزهور بين النباتات ذات الارتفاعات والألوان والتركيبات والعطور المختلفة والمتنوعة لتعطي اهتمام وسعادة لحواس الإنسان.

الحدائق والبساتين

ماذا يوجد في حديقة جولهانه، ممارسة نشاط البستنة فالشخص الذي يقوم بالبستنة لحديقة ما هو الذي يقوم بنشاط زراعة وصيانة للحديقة حيث يتم عمل البستنة بواسطة الهواة أو الشخص الذي تكون مهنته هي البستنة، كما يعمل البستاني في بيئة غير الحديقة مثل الجسر الذي على جانب الطريق أو غيره من الأماكن العامة.

حيث أن العمل علي إخراج شكل مميز للحدائق يدل علي الهندسة التصميمية للمناظر الطبيعية وهو نشاط مهني مرتبط حيث يميلون مهندسوا المناظر الطبيعية الي التخصص في التصميم للعملاء من القطاع العام وأيضًا الخاص.

ماذا يوجد في حديقة جولهانه هو تصميم الحدائق 

حيث أن تصميم الحديقة هو عملية تشمل وضع خطط لتخطيط الحدائق وزراعة الحدائق وكذلك المناظر الطبيعية حيث يتم تصميم الحدائق عن طريق أصحاب الحدائق بأنفسهم أو عن طريق المحترفين.

فمصممين الحدائق من المحترفين يميلون إلي التدريب على مبادئ التصميم وأيضًا البستنة كما يوجد لديهم الخبرة والمعرفة في استخدام النباتات، وبعض مصممي الحدائق من المحترفين هم أيضًا مهندسون يعملون في تصميم المناظر الطبيعية ووعلى مستوى تدريب رسمي من قبل الدولة.

فعناصر تصميم الحدائق تشمل تصميم المناظر الطبيعية الصعبة على سبيل المثال المسارات والصخور والجدران ومناطق الجلوس وكذلك مناطق التزيين وميزات المياه بالإضافة إلى النباتات ذاتها.

مع الأخذ في الاعتبار متطلبات البستنة ومظهرها من موسم إلي موسم أخر وعمر النباتات والنمو وسرعته والحجم والخلط بين صفات المناظر الطبيعية والنباتات الأخرى كما يتم وضع في الاعتبار احتياجات صيانة الحديقة من وقت لأخر.

وكذلك الأموال مما يؤثر على اختيارات النباتات من سرعة نمو أو انتشار أو بذر ذاتي سواء أكانت سنوية أو معمرة والكثير من المميزات والخصائص الأخرى حيث يمكن تقسيم تصميم الحدائق إلي قسمين وهي الحدائق الرسمية والحدائق الحدائق الطبيعية.

وأخيرا عندما نقول ماذا يوجد في حديقة جولهانه يجدر بنا الإشارة إلي أن حدائق جولهانه من الحدائق المميزة في اسطنبول وتجلب السياح والزائرين إليها باستمرار كما أنها مميزة بالزهور والمساحات الواسعة وأيضًا هي معلم سياحي مهم.

 

السابق
فندق موسكو دبي
التالي
دونالد ترامب