موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

طرق علاج الشعر الأبيض

قبل التفكير في إيجاد علاج الشعر الأبيض يجب أولًا اكتشاف الأمور التي تؤدي إلى ظهوره ثم التعامل مع كل سبب منها بالشكل المناسب، فهو من أبرز المشكلات التي تنزعج النساء بسببها للغاية كما أنهن يعتبرونه مؤثرًا بشكل كبير على مظهرهن الجمالي ويجعلهن أكبر من عمرهم الفعلي لأنه من علامات الشيب، مما يدفعهن إلى إيجاد حل سريع وفعال يساعدهم على التخلص منه على الفور.

أسباب ظهور مشكلة الشعر الأبيض

  • من أبرز وأهم الأشياء التي تسبب ظهور الشعر الأبيض التقدم في السن.
  • قد يرجع أيضًا ظهور مشكلة الشعر الأبيض لأسباب وراثية تجعله يظهر في سن مبكرة مما يستوجب المبادرة في علاج الشعر الأبيض.
  • التعب المستمر والإجهاد وعدم أخذ القدر الكافي من النوم، من الأمور التي تؤدي إلى ظهور مشكلة الشعر الأبيض ويرجع ذلك إلى التعرض لضغوط الحياة والشعور بالقلق المستمر.
  • التعرض لبعض الأمراض مثل البهاق والثعلبة يؤدي إلى ظهور الشيب أو الشعر الأبيض لأنهما من الأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي لدى الإنسان مما يؤثر على لون الشعر.
  • تتسبب مشاكل الغدة الدرقية في الجسم في ظهور الشعر الأبيض، لأنها تؤدي إلى اضطرابات هرمونية يكون من نتائجها ظهور الشيب مبكرًا.
  • التدخين من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة الشعر الأبيض بل وعلى صحة الإنسان بشكل عام، والامتناع عنه يساهم بشكل كبير في علاج الشعر الأبيض.
  • نقص الفيتامينات في الجسم يلعب دورًا كبيرًا في ظهور مشكلة الشعر الأبيض، ومن أهم تلك الفيتامينات هو فيتامين B12 حيث إنه ضروري ومهم بالنسبة إلى خلايا الدم الحمراء لأنه يغذي خلايا الجسم بالأوكسجين والتي تكون من بينها خلايا الشعر، ونقصه يضعف الشهر كما يؤثر أيضًا على لونه بشكل كبير.
  • نقص صبغة الميلانين في بصيلات الشعر وجذوره من الأمور التي تتسبب في تحول لونه بالكامل إلى الأبيض أو الرمادي بدلًا من لونه الطبيعي.
  • الإكثار من استخدام الصبغات الكيميائية والإفراط في استخدام منتجات التجميل الخاصة بالشعر يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشكلة الشعر الأبيض بشكل تدريجي.
  • بعض الأدوية أيضًا يكون لها آثار جانبية تؤدي إلى بياض الشعر.

كيفية التعامل مع مشكلة الشعر الأبيض وتأخير ظهوره

إذا كان الجسم يعاني من فقر الدم فيجب الإسراع في علاج تلك المشكلة، فإن ذلك سيساهم كثيرًا في علاج الشعر الأبيض بل وتأخير ظهوره.

الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي لما له من خطورة على صحة الإنسان وهو يتسبب في مشاكل صحية كثيرة مثل أمراض الصدر وضيق التنفس بالإضافة إلى أنه يعجل من ظهور مشكلة الشعر الأبيض.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين  B12  لما له من أهمية كبيرة في علاج الشعر الأبيض، ومن أهم تلك الأطعمة: اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والحليب ومشتقات الألبان والبيض والكبد.

التقليل من تصفيف الشعر بالطرق الحرارية.

عدم الإفراط في استخدام الصبغات الصناعية والكيميائية للشعر.

علاج الشعر الأبيض بطرق طبيعية

عند ظهور مشكلة الشعر الأبيض ينصح بعدم اللجوء إلى قطفه من الرأس لأن ذلك سيكون له نتيجة عكسية تمامًا حيث سيتسبب في زيادة الشعر الأبيض بشكل أسرع، وتكرار تلك العملية سيسبب ضررًا كبيرًا في البصيلات كما أنه سيؤدي إلى ظهور فراغات في بعض المناطق في الرأس.

الحناء هي من أبرز الطرق المستخدمة في علاج الشعر البيض وأكثرها رواجًا، حيث يجب تغطية الشعر بالكامل من جذوره، ثم لف الشعر بكيس بلاستيكي، ثم نترك الشعر بعد ذلك لمدة لا تقل عن أربع ساعات وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ بشكل جيد.

عصير البصل من أبرز الأشياء التي تحقق النتائج المرجوة في علاج الشعر الأبيض وإعادته إلى لونه الطبيعي، بالإضافة إلى أنه يعالج بشكل كبير مشكلة تساقط الشعر، وينصح باستخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة منه على فروة الرأس ثم تدليكه جيدًا، وبعد ذلك نتركه لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة ثم نقوم بغسله، وينصح بتكرار تلك الطريقة بشكل يومي لعدة أسابيع.

خليط عصير الليمون وزيت جوز الهند، وهي طريقة سهلة وفعالة أيضًا في علاج الشعر الأبيض، حيث ينصح بإضافة ثلاث ملاعق من عصير الليمون إلى القليل من زيت الزيتون ثم نقوم بتدليك فروة الرأس به ونتركه على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ثم غسله جيدًا بالشامبو، وينصح بتكرار تلك الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا حيث سنلاحظ اختفاء الشعر الأبيض بشكل تدريجي حتى اختفائه تمامًا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد