موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

من هو هارون الرشيد

هارون الرشيد وهو الاسم الذي قد إشتهر به أما عن اسمه الكامل فهو هارون بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، هو واحد من أفراد عائلة عبد الله بن عباس الذي عرف عنه أنه ترجمان القرآن الكريم في تلك الآونة.

كانت ولادته في سنة سبعمائة وخمسة وستين ميلاديا، أما عن نشأته فقد كانت في بغداد وخاصة في مكان الخلافة، وعندما أصبح في سنة سبعمائة وستة وثمانين قد توفي أخيه الأخير المسمى الهادي ومن ثم تمت مبايعة هارون من أجل الخلافة، وقد شهدت بغداد في الفترة التي بويع بها كم كبير من الإزدهار في حضارتها وتجارتها.

عمل هارون على توطيد الكثير من العلاقات مع من يحيطون به من دول الجانب الأوروبي، كما أنه استطاع التصدي إلى مجموعة كبيرة من الثورات التي قد توجهت إليه أثناء المبايعة ومن أهم تلك الثورات التي إستطاع القضاء عليها:

  • الخرمية.
  • البربر.
  • الوليد بن طريف الشاري الشيباني و ثروان بن يوسف.
من هو هارون الرشيد

مُحْتَوَيَاتُ المَقَالِ

أسرة هارون الرشيد

هو أحد الأشخاص الذي ولد ونشأ في أجواء مليئة بالسلطة بسبب وجوده في عائلة حاملة للخلافة، فقد كان والده هو المسؤول في تلك الآونة عن الخلافة وقد إشتهر بأمير المؤمنين وعرف عنه العدل والشهامة والكثير من الصفات الأخلاقية الرفيعة بالإضافة إلى أنه كان رجل متدين يعرف حدود الله وسننه ويسعى دائما إلى تحقيقها وعدم مخالفتها، فقد كان هو محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور العباسي الهاشمي.

والدته من أكثر الشخصيات المؤثرة به فقد كانت مثل والده من حيث شهامتها وفطنتها وقدرتها على تقديم الخير إلى كل من حولها من الأشخاص الفقراء حيث كانت قادرة على إخراج كل ما تملك من أجل تحقيق السعادة إليهم، فكانت هى أم ولد الخيزران بنت عطاء الجرشية اليمنية.

اقرأ أيضًا: من هو احمد عرابي

أما عن أخيه فقد كان يسمى بموسى الهادي وهو من تمكن من الحصول على حكم البلاد بعد أن توفي والدهم وذلك بسبب سنة الأكبر من هارون الرشيد، وقد كان بالمثل مثل أبيه وأمه وأخيه الصغير محبا إلى الخير ويسعى إلى تحقيقه، كما كانت لديه قوة وشجاعة كبيرتين لديه قدرة على التصدي إلى كل من فئة الملحدين وما شابه ذلك.

أما عن أخوات هارون الرشيد وهم كانوا أقرب المقربين إليه فأولهم هى عليه بنت المهدي وقد تزوجت من موسى بن عيسى العباسي، وقد كان مثل والدتها من حيث الأخلاق الرفيعة والفطنة والرقي في التعامل مع الآخرين.

أما عن أخته الثانية فهى العباسة بنت المهدي وهى أيضا تزوجت من محمد بن سليمان بن على بن عبد الله بن عباس، وبالإضافة إلى ما كانت تحمله من أخلاق حميدة كثيرة مماثلة للعائلة التي ولدت وتربت بها إلا أنها تفوقت على الآخرين بالمظهر الجمالي الخارجي لها.

تعرف على: من هو أحمد الجزار

زوجة هارون وأبنائه

تزوج هارون الرشيد من زبيدة ابنة عمه المسمى جعفر بن أبي جعفر المنصور، وكانت حصيلة هذا الزواج الأول هو إبنه المسمى بمحمد الأمين.

كما أنه تزوج زوجة ثانية وهي العباسة وهى ابنة عمه المسمى سليمان بن أبي جعفر المنصور، ولم يتوقف هارون الرشيد عن زواجه بابنتي عمه الإثنتين بل أنه تزوج من مجموعة كبيرة من النساء في تلك الآونة وقد كانت حصيلة زواجه الكثيرة عدد من الأبناء وهؤلاء الأبناء هم:

  • عبد الله المأمون.
  • محمد المعتصم.
  • القاسم المؤتمن.
  • محمد.
  • على.
  • صالح.
  • أم حبيب.
  • سكينة.
  • أم محمد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد