من هو المسيح الدجال

من هو المسيح الدجال وما هي مواصفاته هل هو من البشر أم من الجن والشياطين، وغيرها من المعلومات المثيرة عن تلك الفترة من العالم، فمنذ أن خلقنا الله سبحانه وتعالى ووقت الحساب له ميعاد وهناك ميعاد أيضًا لنهاية الخلائق والبشر على وجه الأرض، ولقد وضع الله بعض العلامات التي تدل على اقتراب موعد يوم القيامة، ومن تلك العلامات هي ظهور المسيح الدجال، وفيما يلي سوف نعرف من هو المسيح الدجال ؟ وما هي مواصفاته؟ وعلامات ظهوره.

من هو المسيح الدجال

هو احد الذين يظهرون في آخر الزمان وأخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وظهوره علامة من العلامات التي تدل على قيام الساعة، يظهر المسيح الدجال لنشر الفتنة والشعوذة والكفر بين الناس، حيث انه سيعتمد على إغواء الناس وترهيبهم وتطميعهم في متاع الحياة، لذلك يجب أن نعرف من هو المسيح الدجال الذي نستعيذ من فتنته في الأدعية الدينية.

وما يأتي به من كفر وإلحاد (اللهم إني أعوذ بك من فتنة المسيح الدجال) وقد جاء ذكر وصف هذا الدجال بالشرح حتى قيام الساعة في حديث تميم الداري حديث الجساسة وهو حديث صحيح ورد في صحيح مسلم وهو حديث طويل تروي فيه السيدة فاطمة بنت قيس عن حديث تميم الداري مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رؤيته للجساسة وللأعور الدجال.

إقرأ أيضًا: تحميل تطبيق أشراط الساعة للشيخ العريفي للاندرويد

ما هي مواصفات المسيح الدجال

لذلك الدجال والمشعوذ عدة أسماء وهي المسيح الدجال، الدجال الأعور، المسيخ الدجال وترتبط هذه الأسماء بصفاته الشكلية وله عدة صفات أيضا، سنقوم بتوضيحها من خلال النقاط التالية :

  • يظهر المسيح الدجال ببشرة شديدة الاحمرار، بالإضافة إلى امتلاكه شعر خشن ومجعد لدرجة كبيرة، كما انه كبير الجبين.
  • يمتلك المسيح الدجال عين واحدة، حيث انه اعور، وهناك بعض الأقاويل تقول بأنه قصير القامة ويمتلك انحناء بسيط في الظهر.
  • المسيح الدجال عقيم لا ينجب أبدا ولا يأتي من نسله أي أولاد، ويروى أن على جبينه مكتوب كلمة “كافر” وسيري تلك الكلمة كل مسلم وكل من آمن بالله.

مكان خروج المسيح وبماذا سيغوي الناس

سيدعو المسيح الدجال جميع الناس إلى معصية الخالق والكفر به جهرا، كما انه يحاول الادعاء بأنه هو الله والخالق، ولكن كل مؤمن لن يصدقه ولن يتبعه، بل سيكون تحت ظله ويؤمن به كل كافر، سيخرج المسيح الدجال من قرية أصلها يهودية في دولة إيران تسمي ب “أصبهان”، يعتقد إلى هود انه هو المخلص لهم، ولكن ما يدعوا غليه المسح الدجال هو الكفر وليس الخلاص، ولذلك سيطغي ويضل كل من يقوم بإتباعه من الرجال أو النساء.

كيفية الوقاية من فتنة المسيح الدجال ؟

هناك بعض المحصنات التي يمكن اللجوء لها للوقاية والتحصين من فتنة المسيح الدجال، وتتمثل تلك المحصنات في الآتي : 

  • التسبيح المستمر وذكر الله وكثرة الاستغفار، تمنع وتؤخر قدوم ومجيء المسيح الدجال، ولذلك للذكر منافع وفوائد لا حصر لها للإنسان.
  • “الاستعاذة من المسيح الدجال” من طرق الوقاية منه ومن كفره، بالإضافة إلى ضرورة قراءة سورة الكهف.
  • كما أن البعد عن المسيح الدجال وعدم سماع فتنه وأكاذيبه هي أفضل طريقة للوقاية من كفر ولعنة ذلك الكافر، ولقد حظرنا رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام من خطورة السماع والتحدث لذلك المنجم الدجال.
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من كل أسبوع فهي عصمة من الدجال وفتنته.

 إقرأ أيضًا: أبو دجانة صاحب عصابة الموت

علامات ظهور المسيح الدجال

هناك عدة علامات واضحة ستسبق خروج المسيح الدجال ستكون تلك العلامات في ثلاثة سنوات، وسنقوم بتوضيحها من خلال الآتي :

  • قبل ظهور المسيح الدجال سيمر الناس على الأرض بثلاثة سنوات صعبة لم يمروا بها من قبل، ففي السنة الأولي سيمنع الله نزول ثلث الأمطار، مما سيجعل الناس تشعر بالجوع والفقر الشديد.
  • أما في السنة الثانية سيأمر الله السماء بحبس ثلثي مياه أمطارها، فيقل النبات وتجف الأرض ولن يقدر الناس على تحمل الجوع والعطش والفقر.
  • وبالنسبة للسنة الثالثة سيؤمر الله السماء بأن لا تمطر نهائيا، حتى ستجف الأرض والنبات، وستكون من اعصب السنوات التي مرت على البشر.

من سيقوم بقتل المسيح الدجال ؟

بعد مرور الثلاثة سنوات الصعبة على البشر سيظهر المسيح الدجال كما ذكرنا مسبقا من قرية يهودية بمدينة “اصبهان” في دولة إيران وسط أعداد كبيرة من إلى هود الكافرين، وسيتبعه الكثير من إلى هود والنصارى وستزداد أتباعه، وسيحاول إغواء الناس من خلال عرضه المال والطعام والعون والجاه والسلطان والشراب ولكن ليس بغرض المساعدة إنما للإغواء.

وستكون الأرض حينها في حالة من الخراب والدمار، فمن يمسك على دينه (دين الإسلام) سيكون أشبه بإمساك جمرة من النار باليد، ولكن سيظل عباد الله وتابعيه على دين محمد (صلي الله عليه وسلم) ويحاولوا البعد عن الدجال الكافر قدر الإمكان، حتى ينزل سيدنا “عيسي” من السماء ويقوم بقتله باستخدام حربة، ثم سيقوم المؤمنين بعد ذلك بقتل أتباعه وناصريه من إلى هود والنصارى الذين اتبعوه بمجرد ظهوره.

 

المصدر:

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق