إسلاميات

هل يلتقي الاموات بعد الموت

هل يلتقي الاموات بعد الموت

هل يلتقي الاموات بعد الموت، يتخيل الكثير من الناس الحياة بعد الموت بأنها حياة مليئة بالوحدة والوحشة والظلام ، كما أن هناك الكثير من القصص حول حياة البرزخ وما يدور فيها ، وهناك بعض الأسئلة حول حياة الأموات وهل يلتقون ويتزاورون وكيف هي هذه الحياة .

هل يلتقي الاموات بعد الموت

حياة البرزخ

البرزخ في اللغة العربية يعني الحاجز بين شيئين ، يطلق على أي حاجز بين شيئين وفقا لقول الله عز وجل : ” مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان” “الرحمن 19-20″ ، وحياة البرزخ هي التي تأتي عقب موت الإنسان ، وهي الفترة ما بين الحياة الدنيا وحياة الآخرة .

يقول الله عز وجل : ” حتى إذا جاء أحدهم الموت قال ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت ، كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم القيامة” “المؤمنون 99-100” ، ويقول علماء التفسير أن البرزخ في هذه الآية يعني الحاجز بين الموت والبعث ، أو بين الحياة الدنيا والآخرة ، فالذي يموت ينتقل إلى البرزخ .

وتبدأ حياة البرزخ منذ اللحظات الأولى لقبض الروح ، ومن ثم الانتقال إلى الدار الآخرة ، ويعد القبر وأهواله وأحواله أو ل منازلها ، حيث تبدأ بوضع الميت في قبره ، وسماعه لقرع نعال مشيعيه وهميغادرون وسؤال الملكين له، لتحديد مصيره ، فربما يرى الميت مقعده من الجنة ويتم الافساح له في قبره مدد البصر وذلك إذا كان من الصالحين وتوفي على عقيدة الإسلام ، أما إذا كان عبدا غير صالح ، فيضيق قبره ويصبح حفرة من حفر النار ، حيث يرى النار وحرها وعذابها لحين أن يلتقي بربه ، فالعبد يرى مقعده من الجنة أو النار .

هل يلتقي الاموات بعد الموت 1
هل يلتقي الاموات بعد الموت

التقاء الموتى في حياة البرزخ

هناك بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على أن الموتى يلتقون في حياة البرزخ ، كما يتكلمون فيما بينهم، فإذا مر أحد الأحياء بالميت ورد عليه السلام فيصله ويرد إليه ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” ما من أحد يمر بقبر أخيه كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام ”

في الحقيقة لا يعلم طبيعية حياة البرزخ إلا الله عز وجل ، وهي أحد أسراره سبحانه وتعالى ، ولا يستطيع العقل البشري الوصول إليها ، ولو أراد الله أن يبين الحياة بعد الموت لأنزل آيات قرآنية تصفها وتفصلها ، فالعقل الإنساني له قدرات وحدود لا يمكن تجاوزها .

كما أن الله سبحانه وتعالى رحيم بعباده ، فربما لو علم الإنسان ما يخفي أصبحت حياته جحيما لا يستطيع تحملها ، واختفت رغباته وأهدافه في الحياة ، وقد يختل نظام العالم ، فهناك سر وحكمة بالتأكيد لإخفاء هذه الأمور .

يتحرر الميت في حياة البرزخ من الظلام والعتمة ، وينتقل إلى منطقة الحق والنور ، ليرى ما قد حجبه الله عنه في الدنيا ليصبح بصيرا كان مغطى عنه .

شواهد من القرآن والسنة

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا حُضِرَ الْمُؤْمِنُ أَتَتْهُ مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ بِحَرِيرَةٍ بَيْضَاءَ فَيَقُولُونَ اخْرُجِي رَاضِيَةً مَرْضِيًّا عَنْكِ إِلَى رَوْحِ اللَّهِ وَرَيْحَانٍ وَرَبٍّ غَيْرِ غَضْبَانَ فَتَخْرُجُ كَأَطْيَبِ رِيحِ الْمِسْكِ حَتَّى أَنَّهُ لَيُنَاوِلُهُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا حَتَّى يَأْتُونَ بِهِ بَابَ السَّمَاءِ فَيَقُولُونَ مَا أَطْيَبَ هَذِهِ الرِّيحَ الَّتِي جَاءَتْكُمْ مِنْ الأَرْضِ فَيَأْتُونَ بِهِ أَرْوَاحَ الْمُؤْمِنِينَ فَلَهُمْ أَشَدُّ فَرَحًا بِهِ مِنْ أَحَدِكُمْ بِغَائِبِهِ يَقْدَمُ عَلَيْهِ فَيَسْأَلُونَهُ مَاذَا فَعَلَ فُلانٌ مَاذَا فَعَلَ فُلانٌ فَيَقُولُونَ: دَعُوهُ فَإِنَّهُ كَانَ فِي غَمِّ الدُّنْيَا. فَإِذَا قَالَ: أَمَا أَتَاكُمْ ؟ قَالُوا: ذُهِبَ بِهِ إِلَى أُمِّهِ الْهَاوِيَةِ. وَإِنَّ الْكَافِرَ إِذَا احْتُضِرَ أَتَتْهُ مَلائِكَةُ الْعَذَابِ بِمِسْحٍ ـ كساء من شعر ـ فَيَقُولُونَ : اخْرُجِي سَاخِطَةً مَسْخُوطًا عَلَيْكِ إِلَى عَذَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَتَخْرُجُ كَأَنْتَنِ رِيحِ جِيفَةٍ حَتَّى يَأْتُونَ بِهِ بَابَ الأَرْضِ فَيَقُولُونَ مَا أَنْتَنَ هَذِهِ الرِّيحَ حَتَّى يَأْتُونَ بِهِ أَرْوَاحَ الْكُفَّارِ) رواه النسائي ( 1833 ) وصححه الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” ( 2758 ) .

قال الله تعالى : ( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً) النساء/69 وهذه المعية ثابتة في الدنيا ، وفي دار البرزخ ، وفي دار الآخرة ، و ” المرء مع من أحب ” في هذه الدور الثلاثة ، … وقال تعالى : ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي) الفجر/27-30 أي : ادخلي جملتهم وكوني معهم ، وهذا يقال للروح عند الموت … وقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى عن الشهداء بأنهم ( أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) وأنهم (وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ ) وأنهم ( يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ ) وهذا يدل على تلاقيهم من ثلاثة أوجه : أحدها : أنهم عند ربهم يرزقون ، وإذا كانوا أحياء فهم يتلاقون ، الثاني : أنهم إنما استبشروا بإخوانهم لقدومهم ولقائهم لهم ، الثالث : أن لفظ ” يستبشرون ” يفيد في اللغة أنهم يبشر بعضهم بعضاً مثل يتباشرون .

السابق
ارخص مكتب تاجير سيارات في الرياض
التالي
رواتب الحاصلين على شهادة cpa في السعودية